491-إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشى إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة مسلم والخطأ هو أن الميت يرى مقعده فى الجنة أو فى النار عند موته
ولا يدخله ويخالف هذا أن الميت يدخل الجنة أو النار ومن الأدلة على دخول الجنة عند الموت قوله تعالى بسورة الفجر "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعى إلى ربك راضية مرضية فادخلى فى عبادى وادخلى جنتى "
492-إن تميما الدارى حدثنى بحديث 0000 قال أنا الدجال وإنه يدخل الأمصار كلها إلا طيبة وطيبة المدينة الترمذى وابن ماجة وأبو داود والخطأ حرمة المدينة وحدها بحيث لا يدخلها الدجال ويخالف هذا أن مكة هى الوحيدة الآمنة لقوله بسورة البلد"وهذا البلد الأمين "
493-يا أيها الناس إنى تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتى أهل بيتى ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفونى فيهما الترمذى والخطأ هو أن النبى (ص) له حوض واحد وهو ما يخالف وجود حوضين أى عينين لكل مسلم مصداق لقوله تعالى بسورة الرحمن "ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأى آلاء ربكما تكذبان ذواتا أفنان فبأى آلاء ربكما تكذبان فيهما عينان تجريان "
494- لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها البخارى ومسلم والخطأ هو أن السبب فى تخنيز اللحم هم بنو إسرائيل وقطعا السبب هو حياة الحيوان أى الخنزير ولا دخل للإنسان فى التحريم لأنه من عند الله وليس من عند الناس والخطأ الأخر هو أن السبب فى خيانة المرأة لزوجها وجود حواء وقطعا هذا جنون لأنها لم تكن خائنة لأدم(ص)بدليل أن الله لم يذكرها مع الخائنات فى سورة التحريم فكيف تكون سببا للخيانة وهى لم تفعلها أليس هذا عجيبا ؟
495-كان رجال من الأعراب جفاة يأتون النبى فيسألونه متى الساعة فكان ينظر إلى أصغرهم فيقول إن يعش هذا لا يدركه الهرم حتى تقوم عليكم ساعتكم يعنى موتهم البخارى ومسلم والخطأ هو التناقض بين قوله إن يعش هذا وقوله لا يدركه الهرك فكيف استخدم أداة الشرط والتى تفيد إحتمالية الحياة واحتمالية الموت ثم جزم فى الجملة الثانية بأنه لا يموت أليس هذا جنونا ؟والخطأ الأخر هو أن الواحد منهم لا يموت حتى قيام الساعة ويخالف هذا أن الله لم يكتب لأحد الخلد وفى هذا قال تعالى "ما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت أفهم الخالدون "
496-ما منكم من أحد إلا ومعه شيطان قالوا وأنت يا رسول الله قال وأنا إلا أن الله أعاننى عليه فأسلم وفى رواية ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن 0000بخير مسلم وأحمد وموارد الظمآن للهيثمى والخطأ هو أن شيطان النبى (ص)أسلم ويخالف هذا أن شيطان الإنسان لا يسلم أبدا بدليل أن كل واحد له قرين يدخل النار وفى هذا قال تعالى بسورة الصافات "قال قائل منهم إنى كان لى قرين يقول أإنك لمن المصدقين أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما إأنا لمدينون قال هل أنتم مطلعون فرآه فى سواء الجحيم "
497- من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية إذا كان الإمام عدلا برا تقيا وفى رواية من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات ميتة جاهلية 000زيد ومسلم والخطأ هو من لم يكن له خليفة يموت كافرا واختيار الخليفة مسئولية المسلمين كلهم وليس فرد لقوله تعالى بسورة الشورى "وأمرهم شورى بينهم "كما أن هناك أئمة ظالمين فهل نكون تحت إمرتهم مع ظلمهم ؟قطعا لا .
498-قيل لعمر بن الخطاب لو استخلفت قال إن استخلف فقد استخلف أبو بكر وإن لم أستخلف لم يستخلف رسول الله الترمذى وأبو داود ومسلم والخطأ هو إباحة الإستخلاف أى تعيين الحاكم حاكم أخر من بعده ويخالفان الحكم هو أمر يجب اشتراك المسلمين جميعا فيهم مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "وأمرهم شورى بينهم "أى وحكمهم شورى بينهم
499- خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق أدم مما وصف لكم مسلم والخطأ أن الملائكة خلقت من نور والجان من نار ويخالف هذا كون الملائكة من الجان بدليل أن إبليس كان أحدهم مصداق لقوله تعالى بسورة الحجر "فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس أبى "وبدليل أن إبليس من الجن بدليل قوله بسورة الكهف "وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن "فالنور هو النار فمصدر النور هو النار
500-لن ينجى أحدا منكم عمله قال رجل ولا إياك يا رسول الله قال ولا إياى إلا أن يتغمدنى الله منه برحمة ولكن سددوا مسلم والخطأ هو أن العمل لا ينجى الإنسان ويخالف هذا أن العمل هو السبب فى دخول المسلم الجنة ونجاته من النار وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون "