الأخبار
1-لقى ابن عمر ابن صائد فى بعض طرق المدينة فقال له قولا أغضبه فانتفخ حتى ملأ السكة فدخل ابن عمر على حفصة وقد بلغها فقالت له رحمك الله ما أردت من ابن صائد أما علمت أن رسول الله قال إنما يخرج من غضبة يغضبها وفى رواية إن أول ما يبعثه على الناس غضب يغضبه مسلم
2-قال النبى يوم فتح مكة لا تغزى هذه بعد اليوم إلى يوم القيامة الترمذى
3- قال (ص)الخلافة فى أمتى 30 سنة ثم ملك بعد ذلك ثم قال 00الترمذى
4- لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالى يقال له جهجاه الترمذى
5- والله ما أدرى أنسى أصحابى أم تناسوا والله ما ترك رسول الله من قائد فتنة إلى أن تنقضى الدنيا يبلغ من معه300فصاعدا إلا قد سماه باسمه واسم أبيه واسم قبيلته أبو داود 6- لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوله الله حتى يملك رجل من أهل بيتى يملك جبل الديلم والقسطنطينية ابن ماجة والخطأ الخاص هنا هو وجود رجل من أهل البيت فى المستقبل ويخالف هذا أن محمد(ص)لم يكن له رجل يحمل اسمه فكيف يكون هناك رجل منه مستقبلا؟وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم "7-لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتى يواطىء اسمه اسمى الترمذى والخطأ الخاص هو نفسه خطأ 6 ،8-قدم مسيلمة الكذاب على عهد النبى المدينة فجعل يقول إن جعل لى محمد الأمر من بعده تبعته 0000قال النبى لو سألتنى هذه القطعة ما أعطيتكها ولن أتعدى أمر الله فيك مسلم 9- أسرعكن لحاقا بى أطولكن يدا 000فكانت أطولنا يدا زينب 000 مسلم 10-لا تقوم الساعة حتى ينبعث كذابون دجالون قريب من 30 كلهم يزعم أنه رسول الله الترمذى 11- يخرج من خراسان رايات سود فلا يردها شىء حتى تنصب بإيلياء الترمذى 12- 0000فى الدجال 000إنه شاب قطط عينه قائمة شبيه بعبد العزى بن قطن فمن رآه منكم فليقرأ فواتح سورة الكهف000قلنا وما لبثه فى الأرض قال 40 يوما يوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم 000إذ هبط عيسى بن مريم بشرقى دمشق 000فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله 000الترمذى وابن ماجة وأبو داود والخطأ الخاص هنا بعث عيسى (ص)بعد موته فى الدنيا لقتل الدجال وهو يخالف منع الله البعث وهو الرجوع للدنيا بقوله بسورة الأنبياء "وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون "ولو كان عيسى (ص)يبعث قبل القيامة لوجب بعث يحيى (ص)لأن القول بسورة مريم "والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا "فى عيسى (ص)قيل فى يحيى (ص)"والسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا "ولا ذكر ليحيى (ص)ومن ثم فهى كاذبة 13-يمكث أبو الدجال وأمه 30 عاما لا يولد لهما ولد ثم يولد لهما غلام أعور أضر شىء وأقله منفعة تنام عيناه ولا ينام قلبه 000وقال أبو بكرة فسمعت بمولود فى اليهود بالمدينة فذهبت أنا والزبير بن العوام حتى دخلنا على أبويه فإذا نعت رسول الله فيهما قلنا هل لكما ولد فقالا مكثنا 30 عاما لا يولد لنا ولد ثم ولد لنا غلام أعور 000الترمذى والخطأ الخاص هو أن الدجال تنام عينه ولا ينام قلبه ويخالف هذا نوم كل المخلوقات مصداق لقوله تعالى بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى "ونلاحظ تناقض مع قولهم أن الأنبياء تنام عيونهم ولا تنام قلوبهم ومع قولهم إن عيناى تنامان ولا ينام قلبى وهو فى البخارى وطبقا للأقوال فإن الدجال يكون نبيا وليس دجالا لأن يشبه الأنبياء فى الصفة 14-عن أبى سعيد قال صحبنى ابن صائد إما حجاجا أو معتمرين 00فقال يا أبا سعيد لقد هممت أن أخذ حبلا فأوثقه إلى الشجرة ثم أختنق لما يقول الناس لى وفى أرأيت من خفى عليه حديثى فلن يخفى عليكم ألستم أعلم الناس بحديث رسول الله يا معشر الأنصار ألم يقل رسول الله أنه كافر وأنا مسلم ألم يقل أنه عقيم لا يولد له وقد خلفت ولدى بالمدينة ألم يقل رسول الله لا تحل له مكة ألست من أهل المدينة وهو ذا انطلق معك إلى مكة 000ثم قال يا أبا سعيد والله لأخبرنك خبرا حقا والله إنى لأعرفه وأعرف والده وأين هو الساعة من الأرض فقلت تبا لك سائر اليوم الترمذى 15 ما من عام إلا والذى بعده شر منه حتى تلقوا ربكم الترمذى 16- المهدى من عترتى من ولد فاطمة وفى رواية المهدى منى أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين وفى رواية إن ابنى هذا سيد وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم يشبهه فى الخلق ولا يشبهه فى الخلق ثم ذكر قصة يملأ الأرض عدلا 00أبو داود 17- لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان وتكون بينهما مقتلة عظيمة ودعواهما واحدة مسلم 18- إذا فتحت عليكم فارس والروم أى قوم أنتم قال عبد الرحمن بن عوف نقول كما أمرنا الله أو غير ذلك تتنافسون ثم تتحاسدون ثم تتدابرون ثم تتباغضون ثم تنطلقون فى مساكين المهاجرين فتجعلون بعضهم على رقاب بعض مسلم 19- يا عبد الله بن مسعود 000فجاءهم الصريخ عن الدجال قد خلفهم فى ذراريهم فيرفضون ما فى أيديهم ويقبلون فيبعثون عشرة فوارس طليعة قال رسول الله إنى لأعرف أسماءهم وأسماء أبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ 00مسلم 20-تقوم الساعة والروم أكثر الناس 000قال لئن قلت ذلك إن فيهم لخصال أربعا إنهم لحلم الناس000وأسرعهم إفاقة 00وأوشكهم كرة بعد فرة وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف وخامسة حسنة جميلة وأمنعهم من ظلم الملوك مسلم والخطأ الخاص هو مدح الكفار بالخصال الخمسة ويناقض هذا ذم الله لكل الكفار وعدم مدحه لأيا منهم 21-والله إنى لأعلم الناس بكل فتنة كائنة فيما بينى وبين الساعة 000فقال رسول الله وهو يعد الفتن منهن ثلاث لا يكدن يذرن شيئا ومنهن فتن كرياح الصيف منها صغار ومنها كبار 000مسلم 22- منعت العراق درهمها وقفيزها ومنعت الشام مديها ودينارها ومنعت مصر إردبها ودينارها وعدتم من حيث بدأتم 000 مسلم23- لما افتتحنا تستر وجدنا فى مال بيت الهرمزان سريرا عليه رجل ميت عند رأسه مصحف فأخذنا المصحف فحملناه إلى عمر 000فلما كان بالليل دفناه وسوينا القبور كلها 0000قال رجل يقال له دانيال 000إن لحوم الأنبياء لا تبليها الأرض وفى رواية أن دانيال دعا ربه أن تدفنه أمة محمد وفى رواية من دل على دانيال فبشروه بالجنة وفى رواية 00فكتب إليه عمر أما المصحف فابعث به إلينا 000ابن أبى الدنيا والخطأ الخاص هو أن لحوم الأنبياء(ص)لا تبليها الأرض ويخالف هذا أن أجسام الناس كلها سواء فى الفناء حيث يعيدها الله لما كانت عليه وهو التراب مصداق لقوله تعالى بسورة طه "منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى "24- سيكون فى أخر أمتى أناس يحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا أباءكم فإياكم وإياهم وفى رواية يكون فى أخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا أباؤكم فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم مسلم والخطأ الخاص هو إتيان الدجالين بما لم يسمع الصحابة فى عهده فى قوله "يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا أباؤكم "يناقض قوله "سيكون فى أخر أمتى أناس "فكيف يسمع الصحابة وهم الأوائل كلام أواخر الأمة أليس هذا جنونا ؟ 25-أتى عبد الله بن عمرو وابن الزبير جالس فى الحجر فقال يا ابن الزبير إياك والالحاد فى حرم الله فإنى أشهد لسمعت رسول الله يقول يحلها ويحل به رجل من قريش لو وزنت ذنوبه بذنوب الثقلين لوزنتها قال فانظر أن لا تكون هو يا ابن عمرو فإنك قد قرأت الكتب وصحبت الرسول قال فإنى أشهد كان هذا وجهى إلى الشأم مجاهدا أحمد والخطأ الخاص هو أن نتيجة قراءة ابن الزبير وصحبته للنبى (ص)تعرفه أن مفسد أى مزيل دولة الإسلام من الصحابة وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة مريم "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "فالدولة تزول فى عهد الخلف وهم أولاد الصحابة أو من بعدهم وليس فى عهد الصحابة والخطأ الأخر هو وجود تناقض فالناصح المتكلم هو ابن عمر أولا حيث قال "يا ابن الزبير 00لوزنتها "وبعدها نجد المتكلم غيره حيث قال "فانظر أن لا تكون هو يا ابن عمر "فهل كان يخاطب نفسه أليس هذا دليل على استغفالنا ؟