71-إن الله تعالى إذا أخذت كريمتى عبدى فى الدنيا لم يكن له جزاء عندى إلا الجنة الترمذى والخطأ هو دخول كل العميان الجنة ويخالف هذا أن العميان من الكفار لا يدخلون الجنة بسبب كفرهم وفى هذا قال تعالى بسورة البينة "إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين فى نار جهنم خالدين فيها "
72-لقيت إبراهيم ليلة أسرى بى فقال يا محمد اقرىء أمتك منى السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر الترمذى والخطأ هو أن غراس الجنة كلمات سبحان الله والحمد000أكبر ويخالف هذا كون الغراس الشجر ومقابل الذكر هو الحسنات وليس شجر الغراس الكلامى مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "
73- من استمع إلى صوت غناء لم يؤذن له أن يسمع الروحانيين فى الجنة قيل وما الروحانيون قال قراء أهل الجنة نوادر الأصول للحكيم الترمذى والخطأ هو تحريم الغناء كله وهو ما يخالف أن من الغناء كلام طيب وقد أباح الله الكلام الطيب وحتى كلام السوء إذا كان رد فعل ضد ظالم فقال بسورة النساء "لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "والخطأ الثانى هو أن المستمع للغناء لا يسمع قراء أهل الجنة فى الجنة ويخالف هذا أن الله يجيب أى دعوة أى طلب للمسلم فى الجنة وفى هذا قال بسورة يس"لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون "
74-أهل الجنة 120صف 80 منها من هذه الأمة و40 من سائر الأمم الترمذى والخطا هو أن أهل الجنة يصطفون فى 120 صفا ولو كان القول صحيحا لوجب وجود 120 باب يدخل صف من كل باب ولكن عدد أبواب الجنة 7 والثامن بينها وبين النار مقفل وهم يدخلون فى شكل زمر أى جماعات أى أفواج مصداق لقوله تعالى بسورة الزمر "وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها "وهو يناقض قولهم أنتم تمام سبعون أمة "
75- توفى رجل بالمدينة ممن ولد بالمدينة فصلى عليه النبى فقال يا ليته مات فى غير مولده فقال رجل من الناس ولم يا رسول الله قال إن الرجل إذا مات فى غير مولده قيس له من مولده إلى منقطع أثره فى الجنة ابن ماجة والخطـأ هو أن الميت فى غير بلد مولده يقاس له من مكان مولده لمكان موته ليكون له فى الجنة ويخالف هذا أن لكل مسلم جنتان أى مساحتان من الأرض فيهما كل أنواع المتاع وفى هذا قال تعالى بسورة الرحمن "ولمن خاف مقام ربه جنتان "ولو صدقنا القول لوجدنا المسلمون يتقاسمون الأرض مع بعضهم نتيجة تداخل مكان مولدهم ومكان وفاتهم مع بعضهم البعض ومن ثم لن تكون الجنة فى السماء والأرض وإنما فى الأرض فقط وفى هذا قال تعالى بسورة الحديد "وجنة عرضها كعرض السماء والأرض "
76-000والدر الأولى التى دخلت دار عامة المؤمنين وأما هذه الدار فدار الشهداء وأنا جبريل وهذا ميكائيل فارفع رأسك فرفعت رأسى فإذا فوقى مثل السحاب قالا ذاك منزلك قلت دعانى أدخل منزلى قالا إنه بقى لك عمر لم تستكمله فلو استكملت أتيت منزلك والخطأ هو قول القائل والدار الأولى التى دخلت دار عامة المؤمنين وأما هذه الدار فدار الشهداء "ويخالف هذا أن الجنة درجتين أى منزلتين الأولى دار السابقون وهم المجاهدون فى سبيل الله والثانية دار أصحاب الميمنة وهم القاعدون عن الجهاد وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "وقال بسورة الواقعة "وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشئمة ما أصحاب المشئمة والسابقون السابقون أولئك المقربون فى جنات النعيم"والخطأ الأخر قول القائل قالا ذاك منزلك "وهو يخالف أن لكل مسلم منزلتين أى جنتين مصداق لقوله بسورة الرحمن "ولمن خاف مقام ربه جنتان"
77-جاء أعرابى إلى النبى فقال يا رسول الله إن أبى كان يصل الرحم وكان وكان فأين هو قال فى النار 000فقال رسول الله حيثما مررت بقبر مشرك فبشره بالنار فأسلم الأعرابى بعد وقال لقد كلفنى رسول الله تعبا ما مررت بقبر كافر إلا بشرته بالنار ابن ماجة والخطأ هو تكليف الأعرابى أن يبشر أى مشرك فى قبر يمر به بالنار ويخالف هذا أن التكليف إحراج أى أذى للأعرابى لأنه يجشمه تعبا شديدا وهو ما منعه الله عن المسلمين بقوله بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "كما أن الموتى يكونون فى نار أو جنة وهما فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "
78-ما من ورقة من ورق الهندباء إلا وعليها قطرة من ماء الجنة مجمع الزوائد والخطأ هو أن ورق الهندباء عليه قطرات من ماء الجنة ويخالف هذا أن الهندباء فى الأرض والماء الجنوى فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "
79-0000وأزواجهم الحور العين أخلاقهم على خلق رجل واحد على صورة أبيهم 60 ذراعا فى السماء مسلم والخطأ هو خلق الإنسان على صورة آدم (ص)60 ذراعا وهو يخالف أن الله يخلق الإنسان كما كان فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "كما بدأنا أول خلق نعيده "وهذا الخلق يكون متماثل بحيث يكون البنان أى الإصبع هو نفس الإصبع وفى هذا قال تعالى بسورة القيامة "بلى قادرين على أن نسوى بنانه "
80-يبقى من الجنة ما شاء الله أن يبقى ثم ينشىء الله تعالى لها خلقها مما يشاء مسلم والخطأ هو تبقى أماكن خالية فى الجنة فيخلق الله لها ناس يدخلهم إياها ويخالف هذا أن سبب دخول الجنة هو العمل فى الدنيا مصداق لقوله بسورة الأعراف "ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون "والناس الجدد هنا ليس لهم عمل فكيف يدخلونها "أليس هذا عجيبا ؟إنهم لو دخلوا لكان ظلما حيث تساوى من تعرض للإبتلاءات والمصائب بمن لم يتعرض لشىء إطلاقا .
81-إن فى الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فى وجوههم 00مسلم والخطأ هو وجود سوق فى الجنة كل جمعة ومن المعلوم أن السوق للبيع والشراء والجنة ليس فيها بضائع ولا نقود فكيف يصبح فيها سوق أليس هذا جنونا ؟إن السوق تسبب حدوث الآثام واللغو بسبب الفصال والمساومات والجنة ليس فيها لغو ولا إثم مصداق لقوله تعالى بسورة الواقعة "لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما "زد على هذا أن الجنة ليس فيها أيام لعدم وجود الليل والنهار فكيف يكون فيها يوم الجمعة ؟
82-إن السقط ليراغم ربه إذا أدخل أبويه النار فيقال أيها السقط المراغم ربه أدخل أبويك الجنة فيجرهما بسرره حتى يدخله الجنة وفى الرواية000إن السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة000وفى رواية صغارهم دعاميص الجنة يتلقى أحدهم أباه أو أبويه فيأخذ بثوبه أو بيده فلا ينتهى حتى يدخله الله وأبويه الجنة ابن ماجة ومسلم والخطأ هو أن السقط يدخل أبويه الجنة ويخالف هذا أن السبب الوحيد لدخول الجنة هو عمل الإنسان الصالح وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ونودوا أن تلكما الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون "وهنا ليس لهم عمل صالح والسؤال إن لكثير من الكفار سقط فهل سيدخلون الجنة بسبب جر سقطهم لهم ؟قطعا لا لحرمة الجنة على الكفار .
84-إن النبى كان يوما يحدث وعنده رجل من أهل البادية إن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه فى الزرع 0000فبذر فبادر الطرق نباته 000فقال الأعرابى والله لا تجده إلا قرشيا أو أنصاريا فإنهم أصحاب زرع وأما نحن فلسنا بأصحاب زرع فضحك النبى البخارى والخطأ الأول هو عمل الرجل بالزراعة فى الجنة ولا يوجد فى الجنة عمل بزراعة أو غيرها وإنما متعة فى كل حين بدليل حبورهم دوما مصداق لقوله تعالى بسورة الزخرف "ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون "والخطأ الأخر هو أن أهل قريش أصحاب زرع وهو يخالف أن مكة ليس بها أى زرع مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "إنى أسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم ".
85-إن فى الجنة غرفا ترى ظهورها من بطونها 000فقال لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام 000وفى رواية إن أهل الجنة ليتراون الغرفة فى الجنة كما تراءون الكوكب فى السماء "الترمذى ومسلم والخطأ هو إدامة الصيام وهو ما يخالف كون الصيام هو شهر واحد مصداق لقوله بسورة البقرة "فمن شهد منكم الشهر فليصمه "والصيام المستمر منهى عنه لكونه إضعافه للصائم وتعجيزه عن السعى وراء الرزق والخطأ الأخر هو رؤية ظهور الغرف من بطونها وبطونها من ظهورها وهذا معناه أن كل منهم يرى الأخر حتى وهو يجامع زوجته والحور العين وهو ما لا يعقل لأن الجماع يتم فى خيام أى حجرات ساترة وفى هذا قالت تعالى بسورة الرحمن "حور مقصورات فى الخيام "
86-إنما نسمة المؤمن طائر يعلق فى شجر الجنة حتى يرجع إلى جسده يوم يبعث ابن ماجة والخطأ هو أن نفس المؤمن تكون طائر فى شجر الجنة وهو يناقض تمتع المسلمين بمتع فى الجنة تحتاج لوجود جسم كالنكاح والأكل والشرب ومن ثم فالنفوس لا تكون فى شجر وإنما فى أجساد جديدة غير أجساد الأرض .
87-إن الله يقول يا أهل الجنة 0000قالوا وأى شىء أفضل من ذلك قال أحل عليكم رضوانى فلا أسخط عليكم أبدا الترمذى والخطأ هو أن الجنة غير رضوان الله والرضوان هو الجنة ولو كان غيرها وهو قوله "فلا أسخط عليكم أبدا "فإنه أصلا متحقق بقوله فى القرآن "خالدين فيها "فالخلود يعنى أنهم موجودون فى الجنة إلى الأبد ومن ثم فلا حاجة أصلا لمنع السخط لأنه ممنوع .
88-ثلاثة على كثبان المسك أراه قال يوم القيامة عبد أدى حق الله وحق مواليه ورجل أم قوما وهم به رضوان ورجل ينادى بالصلوات الخمس فى كل يوم وليلة الترمذى والخطأ هو وجود كثبان للمسك فى الجنة ويخالف هذا أن المسك فى الجنة يوجد فى كئوس الرحيق المختوم الذى يشربه المسلمون وفى هذا قال تعالى بسورة المطففين "يسقون من رحيق ختامه مسك "والخطأ الأخر هو اختصاص الثلاثة بالوجود على كثبان المسك ويخالف هذا أن كل المسلمين يشربون الرحيق الذى ختامه مسك وليس ثلاثة وفى هذا قال تعالى بسورة المطففين "إن الأبرار لفى نعيم على الأرائك ينظرون تعرف فى وجوههم نضرة النعيم يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك "
89-عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة فى السلاسل البخارى وأبو داود والخطأ الأول هو تعجب الله وهو لا يتعجب لأن التعجب استغراب للشىء للجهل به ولكن الله يعلم كل شىء ومن ثم فهو لا يتعجب والخطأ الثانى هو دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل وسلسلة المسلم إفزاع له فى يوم القيامة وهو ما يخالف أن المسلمين كلهم آمنون من الفزع مصداق لقوله تعالى بسورة النمل "وهم من فزع آمنون "والكافر هو من يسلسل مصداق لقوله تعالى بسورة الحاقة"ثم فى سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه إنه كان لا يؤمن بالله العظيم "
90-بلغ عبد الله بن سلام مقدم رسول الله المدينة000وأما أول طعام يأكله أهل الجنة زيادة كبد الحوت وأما الشبه فى الولد فإن الرجل إذا غشى المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها 000والخطأ الأول هو أن أول طعام لسكان الجنة زيادة كبد الحوت وهو ما يخالف أن الطعام فى الجنة كله حسب طلب كل مسلم مصداق لقوله "ولكم فيها ما تشتهى أنفسكم ولكم فيها ما تدعون "والخطأ الثانى أن الشبه فى الولد يكون للرجل إذا سبق ماؤه ماء المرأة ويكون للمرأة إذا سبق ماؤها ماء الرجل وهو جنون لأن كثير من الحالات التى ليس فيها تشابه بين الأم والإبن وبين الرجل والإبن فى الشكل بل إن هذا هو الشائع فى الحياة فمن أين أتى ذلك ؟والله هو من يعطى الإنسان شكله مصداق لقوله بسورة الإنفطار "يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذى خلقك فسواك فعدلك فى أى صورة ما شاء ركبك ".